فصل: (سورة البقرة: الآيات 99- 101):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة البقرة: الآيات 99- 101]:

{وَلَقَدْ أَنْزَلْنا إِلَيْكَ آياتٍ بَيِّناتٍ وَما يَكْفُرُ بِها إِلاَّ الْفاسِقُونَ (99) أَوَ كُلَّما عاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (100) وَلَمَّا جاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِما مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ كِتابَ اللَّهِ وَراءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لا يَعْلَمُونَ (101)}.
{وَلَقَدْ} الواو استئنافية اللام واقعة في جواب القسم المحذوف قد حرف تحقيق.
{أَنْزَلْنا} فعل ماض مبني على السكون ونا فاعل {إِلَيْكَ} متعلقان بأنزلنا.
{آياتٍ} مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم، والجار والمجرور إليك متعلقان بالفعل أنزلنا.
{بَيِّناتٍ} صفة آيات منصوبة.
{وَما} الواو عاطفة أو حالية ما نافية.
{يَكْفُرُ} فعل مضارع.
{بِها} متعلقان بيكفر.
{إِلَّا} أداة حصر.
{الْفاسِقُونَ} فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم. والجملة معطوفة على جواب القسم وقيل حالية.
{أَوَكُلَّما} الهمزة للاستفهام الإنكاري الواو عاطفة كلما مفعول فيه ظرف زمان يتضمن معنى الشرط.
{عاهَدُوا} فعل ماض مبني على الضم والواو فاعل.
{عَهْدًا} مفعول به ثان للفعل عاهدوا والمفعول الأول محذوف تقديره عاهدوا اللّه عهدا. وقيل مفعول مطلق والجملة معطوفة.
{نَبَذَهُ} فعل ماض والهاء مفعول به مقدم.
{فَرِيقٌ} فاعل مؤخر.
{مِنْهُمْ} متعلقان بصفة لفريق.
والجملة لا محل لها جواب الشرط.
{بَلْ} حرف إضراب وعطف.
{أَكْثَرُهُمْ} مبتدأ، هم في محل جر بالإضافة.
{لا يُؤْمِنُونَ} لا نافية يؤمنون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل والجملة في محل رفع خبر المبتدأ. والجملة الاسمية معطوفة على سابقتها.
{وَلَمَّا} الواو عاطفة، لما ظرفية حينية.
{جاءَهُمْ} فعل ماض والهاء مفعول به.
{رَسُولٌ} فاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
{مِنْ عِنْدِ} متعلقان بمحذوف صفة لرسول.
{اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه.
{مُصَدِّقٌ} صفة لرسول.
{لَمَّا} اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمصدق.
{مَعَهُمْ} ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول.
{نَبَذَ} فعل ماض.
{فَرِيقٌ} فاعل.
{مِنَ الَّذِينَ} متعلقان بفريق أو بصفة له.
{أُوتُوا} فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم والواو نائب فاعل.
{الْكِتابَ} مفعول به للفعل أوتوا.
{كِتابَ} مفعول به للفعل نبذ.
{اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه.
{وَراءَ} مفعول فيه ظرف مكان متعلق بالفعل نبذ وقيل مفعول به ثان على تضمين معنى نبذ جعل.
{ظُهُورِهِمْ} مضاف إليه والهاء في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور. وجملة: {نبذ} جواب شرط لا محل لها من الإعراب، وجملة: {أوتوا الكتاب} لا محل لها صلة الموصول.
{كَأَنَّهُمْ} كأن واسمها.
{لا يَعْلَمُونَ} فعل مضارع والواو فاعل والجملة خبر كأن وجملة: {كأنهم} حالية.

.[سورة البقرة: آية 102]:

{وَاتَّبَعُوا ما تَتْلُوا الشَّياطِينُ عَلى مُلْكِ سُلَيْمانَ وَما كَفَرَ سُلَيْمانُ وَلكِنَّ الشَّياطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَما أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبابِلَ هارُوتَ وَمارُوتَ وَما يُعَلِّمانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّما نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُما ما يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَما هُمْ بِضارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ ما يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَراهُ ما لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ ما شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كانُوا يَعْلَمُونَ (102)}.
{وَاتَّبَعُوا} الواو عاطفة، اتبعوا فعل ماض مبني على الضم والواو فاعل.
{ما} اسم موصول مفعول به والجملة معطوفة.
{تَتْلُوا} فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل.
{الشَّياطِينُ} فاعل.
{عَلى مُلْكِ} جار ومجرور متعلقان بتتلو.
{سُلَيْمانَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف للعلمية وزيادة الألف والنون والجملة صلة الموصول والعائد محذوف تقديره ما تتلوه.
{وَما} الواو حالية، ما نافية.
{كَفَرَ سُلَيْمانُ} فعل ماض وفاعل والجملة حالية.
{وَلكِنَّ} حرف مشبه بالفعل يفيد الاستدراك.
{الشَّياطِينُ} اسمها.
{كَفَرُوا} فعل ماض والواو فاعل والجملة خبر لكن.
{يُعَلِّمُونَ} فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل.
{النَّاسَ} مفعول به أول.
{السِّحْرَ} مفعول به ثان.
{وَما} الواو عاطفة ما موصولة معطوفة على السحر وجملة: {يعلمون} حالية وقيل خبر ثان.
{أُنْزِلَ} فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل هو.
{عَلَى الْمَلَكَيْنِ} متعلقان بالفعل أنزل.
{بِبابِلَ} بابل اسم مجرور بالفتحة بدل الكسرة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة والجار والمجرور متعلقان بالفعل أنزل أو بحال من الملكين.
{هارُوتَ وَمارُوتَ} بدل من الملكين مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة. وقيل عطف بيان لأنه أوضح منه.
{وَما} الواو استئنافية ما نافية.
{يُعَلِّمانِ} فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والألف فاعل.
{مِنْ أَحَدٍ} مفعول به ومن حرف جر زائد {حَتَّى} حرف غاية وجر.
{يَقُولا} فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والألف فاعل وأن المضمرة مع الفعل في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر. وهما متعلقان بالفعل يعلمان.
{إِنَّما} كافة ومكفوفة.
{نَحْنُ فِتْنَةٌ} مبتدأ وخبر. والجملة مقول القول.
{فَلا} الفاء الفصيحة لأنها أفصحت عن شرط والتقدير أما وقد علمناك فلا تكفر. ولا ناهية جازمة.
{تَكْفُرْ} فعل مضارع مجزوم والفاعل أنت والجملة لا محل لها جواب شرط مقدر.
{فَيَتَعَلَّمُونَ} الفاء استئنافية يتعلمون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم يتعلمون.
{مِنْهُما} متعلقان بالفعل قبلهما.
{ما} اسم موصول مفعول به.
{يُفَرِّقُونَ} فعل مضارع وفاعل.
{بِهِ} متعلقان بيفرقون.
{بَيْنَ} مفعول فيه ظرف مكان متعلق بالفعل.
{الْمَرْءِ} مضاف إليه.
{وَزَوْجِهِ} معطوف.
{وَما} الواو حالية، ما الحجازية تعمل عمل ليس.
{هُمْ} ضمير منفصل اسمها.
{بِضارِّينَ} الباء حرف جر زائد، ضارين اسم مجرور لفظا بالياء لأنه جمع مذكر سالم، منصوب محلا لأنه خبر ما. والجملة حالية.
{بِهِ} متعلقان بضارين.
{مِنْ أَحَدٍ} من حرف جر زائد، أحد اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه مفعول به لاسم الفاعل ضارين.
{إِلَّا} أداة حصر.
{بِإِذْنِ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من الضمير المستتر بضارين اسم الفاعل أو بمحذوف حال من المفعول به أحد.
{اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه.
{وَيَتَعَلَّمُونَ} الجملة معطوفة.
{ما} اسم موصول مفعول به.
{يَضُرُّهُمْ} فعل مضارع ومفعول به والفاعل هو والجملة صلة الموصول وجملة {وَلا يَنْفَعُهُمْ} معطوفة عليها.
{وَلَقَدْ} الواو عاطفة اللام واقعة في جواب القسم قد حرف تحقيق.
{عَلِمُوا} فعل ماض مبني على الضم والواو فاعل والجملة جواب القسم لا محل لها.
{لَمَنِ} اللام لام الابتداء من اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
{اشْتَراهُ} فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة والهاء مفعول به والفاعل هو والجملة لا محل لها صلة الموصول.
{ما} نافية وقيل حجازية.
{لَهُ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
{فِي الْآخِرَةِ} متعلقان بمحذوف حال من خلاق لأنهما تقدما عليه.
{مِنْ} حرف جر زائد.
{خَلاقٍ} اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ مؤخر وجملة: {ما له} في محل رفع خبر المبتدأ وجملة {لَمَنِ اشْتَراهُ} سدت مسد مفعولي علموا المعلقة عن العمل بسبب لام الابتداء.
{وَلَبِئْسَ ما شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ} الواو عاطفة اللام للقسم. بئس فعل ماض جامد لإنشاء الذم وسبق إعرابه ما يشبهها الآية 90.
{لَوْ} حرف شرط غير جازم.
{كانُوا} فعل ماض ناقص مبني على الضم والواو اسمها.
{يُعَلِّمُونَ} فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل. والجملة في محل نصب خبر كانوا وجواب لو محذوف وتقديره لو كانوا يعلمون ذلك لما عملوا السحر.

.[سورة البقرة: الآيات 103- 104]:

{وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ لَوْ كانُوا يَعْلَمُونَ (103) يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقُولُوا راعِنا وَقُولُوا انْظُرْنا وَاسْمَعُوا وَلِلْكافِرِينَ عَذابٌ أَلِيمٌ (104)}.
{راعِنا} أمهلنا.
{انْظُرْنا} أخرنا.
{وَلَوْ} الواو استئنافية، لو شرطية غير جازمة.
{أَنَّهُمْ} حرف مشبه بالفعل والهاء اسمها والميم علامة جمع الذكور.
{آمَنُوا} فعل ماض والواو فاعل والجملة في محل رفع خبر أن والجملة الاسمية مستأنفة.
{وَاتَّقَوْا} معطوفة على آمنوا وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل رفع مبتدأ والخبر محذوف تقديره لو إيمانهم ثابت أو في محل رفع فاعل لفعل محذوف تقديره لو صح إيمانهم.
{لَمَثُوبَةٌ} اللام واقعة في جواب الشرط أو للابتداء، مثوبة مبتدأ مرفوع وجاز الابتداء بالنكرة لأنها وصفت.
{مِنْ عِنْدِ} متعلقان بصفة لمثوبة.
{اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه.
{خَيْرٌ} خبر لمثوبة. والجملة الاسمية جواب الشرط لا محل لها من الإعراب.
{لَوْ كانُوا يَعْلَمُونَ} تقدم إعرابها في الآية السابقة.
{يا أَيُّهَا} يا حرف نداء. أي منادى نكرة مقصودة مبني على الضم والهاء للتنبيه.
{الَّذِينَ} اسم موصول بدل من أي.
{آمَنُوا} فعل ماض والواو فاعل والجملة صلة الموصول.
{لا تَقُولُوا} لا ناهية جازمة تقولوا مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعل.
والجملة لا محل لها ابتدائية.
{راعِنا} فعل أمر مبني على حذف حرف العلة وهو الياء والكسرة دليل عليه والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ونا مفعول به والجملة مقول القول.
{وَقُولُوا} الواو عاطفة قولوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل. والجملة معطوفة.
{انْظُرْنا} فعل أمر وفاعله أنت ونا مفعول به والجملة مفعول به مقول القول.
{وَاسْمَعُوا} أمر وفاعله ومفعوله محذوف تقديره واسمعوا كلام رسولكم، والجملة معطوفة.
{وَلِلْكافِرِينَ} الواو استئنافية للكافرين متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
{عَذابٌ} مبتدأ مؤخر.
{أَلِيمٌ} صفة مرفوعة، والجملة استئنافية.